+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: خصائص إبليس

  1. #1
    الحمصي is just really nice الحمصي is just really nice الحمصي is just really nice الحمصي is just really nice
    تاريخ التسجيل
    16 / 03 / 2008
    الدولة
    مجهولة
    المشاركات
    29
    معدل تقييم المستوى
    264

    Neww خصائص إبليس

    بسم الله الرحمن الرحيم
    لقد أخبرنا الله سبحانه وتعالى عن مخلوقات في هذا الوجود غير مرئية لنا, ومن ثم أوجب علينا الإيمان بحقيقة كل ما أخبرنا به ما كان وما هو قائم وما سيكون, مع أن في الحقيقة ليس كل ما غاب عنا معرفته هو غيب طالما أن هناك من الآيات الكثيرة جداً والتي تدلّ على أن الله سبحانه وتعالى قد حثّنا على طلب العلم بها والتطلّع على ما في هذا الوجود من غيب وأسرار, ولعلّنا ندرك من خلال هذا الطلب من الخالق مدى قدرة هذا الإنسان على تحصيل المعرفة واستكشاف كل ما كان بالنسبة له غيب, لأنه سبحانه وتعالى ما خاطبنا بشيء وما قاله لنا في كتابه العزيز وبكل حرف فيه إلا وبعلمه المسبق عَلِمَ بأن هذا الإنسان له من القدرة والأهلية على فهم الخطاب, وفي المقابل فقد حثّنا الله سبحانه وتعالى على طلب العلم والاستزادة منه بما تتطلّبه الحاجة عبر كل زمان ومكان, ومن ثم العمل به وفق منهجية الإصلاح, وطلب منا أيضاً التعرّف على ما في هذا الكون من خلق والتفكّر بهذه المخلوقات والتبصّر بخصائصها وذلك من خلال آثار هذه المخلوقات وتأثيرها فينا وعلينا. وكما أنه من المعروف بأن من الممكن لنا التعرّف على الأشياء المادّية من خلال الحواس, فكذلك وبنفس القدر والأهميّة يمكن لنا أيضاً أن نتعرّف على المخلوقات ذي العناصر الغير مرئية في هذا الوجود وذلك من خلال معرفتنا لطبيعة تكويننا في الخلق وماهيّة جبلّتنا, ومن خلال هذا يكون في مقدورنا معرفة كيفية التعامل مع الأشياء المعلومة لنا وفي الوقت نفسه غائبة عنا بفلك الغيب, والسر في معرفتنا لذلك هو بما تنبئنا عنه المعرفة "بأن ما بهذا الوجود من خلق إلا وفينا منه أثر". أي بمعنى أنه طالما أننا لا نستطيع أن نتعرّف على هذا المخلوقات الغير مرئية لنا من خلال الحواس كما هو معلوم, إلا أنه من الممكن لنا أيضاً أن نتعرّف على الأشياء الغير مرئية من خلال ردّة الفعل الصادر عنها وتأثرنا بها وذلك من خلال الأثر الذي فينا ومن ثم علينا أن نردّ ذاك الأثر إلى مصدره فعندئذٍ يمكن لنا من خلال ذلك أن نحدد الجهة الفاعلة أو نتعرّف على الفاعل إما من خلال الفعل أو أثره, وبالتالي فبإمكاننا أن نفعّل ذلك من خلال هذه المعرفة كل ما هو خير لنا وللبشرية, ونكون أيضاً قادرين على الإحاطة بالشر لكي لا نقع فيه ونقي البشرية منه.
    وبما أن موضوعنا هو: " إبليس". وهو واحد من هذه المخلوقات الغير مرئية لنا فلا بد لنا في البداية من أن نتعرّف على هذا المخلوق وعلى الأشياء التي تجعلنا من خلالها أن نتعرّف على هذه الصفة وذلك من خلال التعامل معها وفق شرع الله ومنهجه.
    قال الله تعالى: { والجان خلقناه من قبل من نار السموم }.
    فالجن: اسم جنس لمخلوقات حقيقية لا خيالية وهمية إلا أنها مخلوقات غير مرئية لنا وذلك لقوله تعالى: { إنه يراكم هو وقبيله من حيث لا ترونهم }.
    والله سبحانه وتعالى خلق الجان من نار السموم, وهذه النار التي هي عنصر تكوين الجان هي في أصل حقيقتها تختلف عن مادية النار التي نعرفها, فلو كان أصل خلقهم من هذه النار التي نعرفها لكان من الممكن على الإنسان أن يرى الجان طالما أنه يرى النار, وبما أن الجن يتأذون من النار التي نعرفها فهذا دليل على أن الجن خلقوا من "نار" وليس من خاصية الإحراق التي في النار.
    وأما الإنسان فكان خلقه من مادة التراب, ومن المعلوم بأن الكثافة تمنع رؤية العناصر الغير مرئية إلا أن الإنسان بواسطة الروح يستطيع أن يرى ما لم يستطع الجسد بكثافته أن يراه, مثلما أن الروح ترى في المنام ما لا يستطع أن يراه الجسد في اليقظة, والقلب يرى في بصيرته ما لا تراه العين بالبصر.
    وإبليس: اسم جنس علم, والشيطان: اسم صفة لأفعال إبليس, ومعنى الشيطان هو: عندما يخرج المكلّف بفعله عن أصله بمعصية أمر الله والذي وصفه الله في كتابه العزيز "بالفسوق" لقوله تعالى: { إلا إبليس كان من الجن ففسق عن أمر ربه أفتتخذونه وذرّيته أولياء }.
    والصفة الشيطانية ملازمة لإبليس وذلك لدوام اتصافه بخروجه عن أصله وذلك بمعصيته لأمر ربه بما أنه من أهل التكليف.
    وبناء على ذلك يكون: أن كل من فَعل فِعل إبليس فهو شيطان سواءً أكان من الجن فيطلق عليه بأنه من شياطين الجن, أو من الإنس من خلال النفس الأمّارة بالسوء فيطلق عليه بأنه من شياطين الإنس لقوله تعالى: {.. من شرّ الوسواس الخناس الذي يوسوس في صدور الناس من الجنِّة والناس }.
    وإبليس هو: من أصل جنس الجان خلقه الله من النار وذلك لقوله تعالى: { قال يا إبليس ما منعك أن تسجد لما خلقت بيدي أَستكبرت أم كنت من العالين, قال أنا خير منه خلقتني من نار وخلقته من طين }. أي: أن جواب إبليس لربه كان من باب الاجتهاد بأنك يا رب خلقتني من صفة علوية ومن غير مادة وذلك تشبهاً بماهية خلق الملائكة لأنهم هم أيضاً مخلوقات غير مرئية للإنسان, وأنك يا رب قد خلقت آدم من صفة سفلية ومن مادة التراب تشبهاً بأهل الأرض.
    وهكذا رأى إبليس بأنه سوّى نفسه مع الملائكة بأنهم هم أيضاً خلقوا من عنصر ومن غير مادة..! وهذه تعتبر أول عملية اجتهادية عرفتها البشرية والتي قام بها إبليس وذلك بقياس أفضلية العنصر الغير مرئي على المادة.
    إلا أن الخطأ الذي وقع إبليس في شراكه هو: أنه نظر إلى آدم من ناحية ماهية الخلق ومما خُلق ولم ينظر إلى كيفية الخلق ومن أي مقام خُلق.
    إن الله سبحانه وتعالى عندما خلق آدم من تراب وسواه بيده لقوله تعالى: { ما منعك أن تسجد لما خلقت بيدي }. أرادت مشيئة الله وحكمته بأن تكون ماهية خلق آدم هي من مادة ترابية الأصل وذلك ليكون هذا المخلوق بجبلته وعلى هذه الصورة التي تكوّن عليها هو السيد القادر على أن يتعاط مع طبيعة الأرض شبيهاً بالولد وأمه لقوله تعالى: { والله أنبتكم من الأرض نباتاً, لتسلكوا منها سُبلاً فجاجا }. .... وللموضوع تكملة
    ***********

     
  2. #2
    محمد ابو الطاهر is on a distinguished road الصورة الرمزية محمد ابو الطاهر
    تاريخ التسجيل
    12 / 04 / 2008
    الدولة
    الاردن
    العمر
    54
    المشاركات
    1,449
    معدل تقييم المستوى
    1647

    Smi28 رد: خصائص إبليس

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .

     
  3. #3
    الحمصي is just really nice الحمصي is just really nice الحمصي is just really nice الحمصي is just really nice
    تاريخ التسجيل
    16 / 03 / 2008
    الدولة
    مجهولة
    المشاركات
    29
    معدل تقييم المستوى
    264

    افتراضي رد: خصائص إبليس

    بسم الله الرحمن الرحيم
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    أشكرك يا أخي جزيل الشكر, وتقبل مني فائق التقدير والإحترام وبارك الله فيك

     
  4. #4
    المودة has a reputation beyond repute المودة has a reputation beyond repute المودة has a reputation beyond repute المودة has a reputation beyond repute المودة has a reputation beyond repute المودة has a reputation beyond repute المودة has a reputation beyond repute المودة has a reputation beyond repute المودة has a reputation beyond repute المودة has a reputation beyond repute المودة has a reputation beyond repute الصورة الرمزية المودة
    تاريخ التسجيل
    17 / 08 / 2004
    العمر
    32
    المشاركات
    20,806
    معدل تقييم المستوى
    26160

    افتراضي رد: خصائص إبليس

    شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

     
  5. #5
    الحمصي is just really nice الحمصي is just really nice الحمصي is just really nice الحمصي is just really nice
    تاريخ التسجيل
    16 / 03 / 2008
    الدولة
    مجهولة
    المشاركات
    29
    معدل تقييم المستوى
    264

    افتراضي رد: خصائص إبليس

    بسم الله الرحمن الرحيم
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

     

 
+ الرد على الموضوع

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

     

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك