+ الرد على الموضوع
صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 5 من 6

الموضوع: حبيب الله

  1. #1
    امال has a spectacular aura about امال has a spectacular aura about امال has a spectacular aura about الصورة الرمزية امال
    تاريخ التسجيل
    16 / 08 / 2005
    الدولة
    مصر__المنصوره
    العمر
    37
    المشاركات
    12,544
    معدل تقييم المستوى
    12793

    Smi71 حبيب الله

    حبيب الله

    "أنا دعوة أبي إبراهيم وبشارة عيسى"

    رجاءات خليل الله لأمة قادمة بعضها صحراء وبعضها تائه في الأودية ..فلول ضائعة تنتظر من يجمعها ..جاء في الأثر أن الكون تباشر بمجيئه فكثرت الشهب ورجمت الشياطين واهتز إيوان كسرى وخمدت نار فارس
    فأتى الحبيب صلى عليه الله و الطير والإنس والجان
    أتى كإنسان كامل ...وكنبي مشرق كلما قلبت سيرته أدهشتك وعلمتك يقول عنه الشاعر الفرنسي لامارتين في كتابه السفر إلى الشرق (: إن عظمة محمد و نبوغه تضعانه فوق مستوى البشر ، فهو رسول بحكم العقل و دلالات الإعجاز في حياته تعضد ذلك ..)
    والمتأمل لسمات العظمة في نظر الحكماء والعلماء يجدها كأنما استقت من سيرته صلى الله عليه وسلم

    يقول مكسيم غوركي: العظيم بحقّ، هو الذي يشعر الجميع في حضرته بأنهم عظماء.

    جل صحابته أعراباً أو فلاحين فقراء فشكل في حياتهم فرقاً حولهم إلى عظماء يتحدث عنهم التاريخ بكل إجلال وتقدير....انظر كيف فعل ذلك برسائل صغيرة لأصحابه أعطتهم ثقة في أنفسهم وحمستهم للكثير فهاهو يقول لعمر ابن الخطاب ‏( ‏ ‏لو كان من بعدي نبي لكان ‏ ‏عمر بن الخطاب ‏ ) رواه أحمد



    ويقول لابن مسعود (يرحمك الله فإنك غليم مُعَلَّم)
    (قال الإمام أحمد رحمه الله: ثنا أبو بكر بن عياش حدثني عاصم عن زر عن ابن مسعود قال: كنت أرعى غنماً لعقبة بن أبي معيط فمر بي رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأبو بكر فقال: [يا غلام هل من لبن؟] قال: قلت: نعم، ولكني مؤتمن. قال: [فهل من شاة لم ينز عليها الفحل؟] فأتيته بشاة فمسح ضروعها، فنزل لبن فحلبه في إناء، فشرب وسقى أبا بكر ثم قال للضرع: [اقلص]، فقلص. قال: ثم أتيته بعد هذا فقلت: يا رسول الله علمني من هذا القول. قال: فمسح رأسي وقال: [يرحمك الله فإنك غليم مُعَلَّم].
    وعن أنس رضي الله عنه أن رجلاً من أهل البادية كان اسمه زاهراً وكان يهدي إلى النبي صلى الله عليه وسلم هدية من البادية فيجهزه النبي صلى الله عليه وسلم إذا أراد أن يخرج فقال النبي صلى الله عليه وسلم : إن زاهراً باديتنا ونحن حاضروه، وكان يحبه وكان رجلاً دميماً فأتاه النبي صلى الله عليه وسلم يوماً وهو يبيع متاعه فاحتضنه من خلفه وهو لا يبصره فقال : من هذا؟ أرسلني فالتفت فعرف النبي صلى الله عليه وسلم فجعل لا يألوا ما ألصق ظهره بصدر النبي صلى الله عليه وسلم حين عرفه فجعل النبي صلى الله عليه وسلم يقول : من يشتري هذا العبد ؟ فقال : يا رسول الله إذا والله تجدني كاسداً فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لكن عند الله لست بكاسد أو قال : أنت عند الله غال". رواه الترمدي وصححه الألباني


    ويقول مبدياً إعجابه بشعر الخنساء هيه ياخناس
    أما قدرته على التواصل مع الآخرين وهو شرط من شروط التربية الناجحة والتأثير كما يقول الدكتور آلان ديفيدسون فلا أحد كرسول الله صلى الله عليه وسلم فهاهو يقول لابن عباس ((ياغلام إني أعلمك كلمات: احفظ الله يحفظك، أحفظ الله تجده تجاهك، اذا سألت فأسأل الله، وإذا أستعنت فأستعن بالله،...))
    ولايمنعه كونه قائداً أن يعلم طفلاً كيف يأكل "ياغلام سم الله ..."
    أما من يحتاجون للعتاب كان صلى الله عليه وسلم يتبع طريق الإيحاء لهم بجرم فعلهم بطريقة مابال أقوام

    أما عن تفهمه للمرأة ومطالبها ومشاعرها فشئ عجاب يقول د. مأمون مبيض
    لا يعرف كثير من الرجال كم هو هام بالنسبة للمرأة أن تشعر بأن هناك مَن يدعمها ويشجعها ويرعاها. وتسعد المرأة عادة عندما تعلم أن حاجاتها ستحقق، وإذا كانت منزعجة أو واقعة تحت ضغط أو مشكلة، فكل الذي تريده هو صحبة أحد يطمئنها، ويقدم لها الرعاية ويشعرها بعدم الوحدة

    وخير مايترجم كلام الدكتور هو هذه الحادثة النبوية
    استأذن أبو بكر الصديق على النبي صلى الله عليه وسلم فسمع صوت عائشة عالياً على رسول الله صلى الله عليه وسلم فلما دخل تناولها ليلطمها وقال لاأراك ترفعين صوتك على رسول الله صلى الله عليه وسلم فجعل النبي صلى الله عليه وسلم يحجزه عنها وخرج أبوبكر مغاضباً
    فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم حين خرج أبو بكر كيف رأيتني أنقذتك من الرجل"

    احترامه لحق المرأة كإنسان في النقاش ورفضه لاستخدام العنف لفرض الرأي عليها
    تغضب عمر على زوجته ، فتراجعه ، فأنكر أن تعارضه ، فقالت زوجته : ( لماذا تنكر أن أراجعك ، فو الله إن زوجات النبي _صلى الله عليه وسلم _ ليراجعنه ، وتهجره إحداهن إلى الليل ) .

    حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ، حَدَّثَنَا وَكِيعٌ، عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ عَائِشَةَ، قَالَتْ مَا ضَرَبَ رَسُولُ اللَّهِ ـ صلى الله عليه وسلم ـ خَادِمًا لَهُ وَلاَ امْرَأَةً وَلاَ ضَرَبَ بِيَدِهِ شَيْئًا ‏.‏ سنن ابن ماجه

    تفهمه لمشاعر الغيرة

    أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى، قَالَ حَدَّثَنَا خَالِدٌ، قَالَ حَدَّثَنَا حُمَيْدٌ، قَالَ حَدَّثَنَا أَنَسٌ، قَالَ كَانَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم عِنْدَ إِحْدَى أُمَّهَاتِ الْمُؤْمِنِينَ فَأَرْسَلَتْ أُخْرَى بِقَصْعَةٍ فِيهَا طَعَامٌ فَضَرَبَتْ يَدَ الرَّسُولِ فَسَقَطَتِ الْقَصْعَةُ فَانْكَسَرَتْ فَأَخَذَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم الْكِسْرَتَيْنِ فَضَمَّ إِحْدَاهُمَا إِلَى الأُخْرَى فَجَعَلَ يَجْمَعُ فِيهَا الطَّعَامَ وَيَقُولُ ‏"‏ غَارَتْ أُمُّكُمْ كُلُوا ‏"‏ ‏.‏ فَأَكَلُوا فَأَمْسَكَ حَتَّى جَاءَتْ بِقَصْعَتِهَا الَّتِي فِي بَيْتِهَا فَدَفَعَ الْقَصْعَةَ الصَّحِيحَةَ إِلَى الرَّسُولِ وَتَرَكَ الْمَكْسُورَةَ فِي بَيْتِ الَّتِي كَسَرَتْهَا ...سنن النسائي

    أحترامه لخصوصية العلاقات الزوجية
    حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ، حَدَّثَنَا مَرْوَانُ بْنُ مُعَاوِيَةَ، عَنْ عُمَرَ بْنِ حَمْزَةَ الْعُمَرِيِّ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ سَعْدٍ، قَالَ سَمِعْتُ أَبَا سَعِيدٍ الْخُدْرِيَّ، يَقُولُ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ‏"‏ إِنَّ مِنْ أَشَرِّ النَّاسِ عِنْدَ اللَّهِ مَنْزِلَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ الرَّجُلَ يُفْضِي إِلَى امْرَأَتِهِ وَتُفْضِي إِلَيْهِ ثُمَّ يَنْشُرُ سِرَّهَا ‏" مسلم

    رحمته صلى الله عليه وسلم بابنته فاطمة الزهراء ورفضه أن يتزوج علي رضي الله عليهما

    حَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ، حَدَّثَنَا اللَّيْثُ، عَنِ ابْنِ أَبِي مُلَيْكَةَ، عَنِ الْمِسْوَرِ بْنِ مَخْرَمَةَ، قَالَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ وَهْوَ عَلَى الْمِنْبَرِ ‏"‏ إِنَّ بَنِي هِشَامِ بْنِ الْمُغِيرَةِ اسْتَأْذَنُوا فِي أَنْ يُنْكِحُوا ابْنَتَهُمْ عَلِيَّ بْنَ أَبِي طَالِبٍ فَلاَ آذَنُ، ثُمَّ لاَ آذَنُ، ثُمَّ لاَ آذَنُ، إِلاَّ أَنْ يُرِيدَ ابْنُ أَبِي طَالِبٍ أَنْ يُطَلِّقَ ابْنَتِي وَيَنْكِحَ ابْنَتَهُمْ، فَإِنَّمَا هِيَ بَضْعَةٌ مِنِّي، يُرِيبُنِي مَا أَرَابَهَا وَيُؤْذِينِي مَا آذَاهَا ‏"‏‏.‏ هَكَذَا قَالَ‏ رواه البخاري
    وقد يقول قائل ولم رضي به على زوجاته ونساء المسلمين؟ فيرد أن التعدد حكم إلهي يأخذ من أحكام الشرع الإباحة فقط لا الاستحباب ولا الوجوب فإذا رفضته المسلمة لم تجبر على تحمله

    والجميل أيضاً أنه رغم عرويته التي درج أهلها على أعتبار الاعنراف بمحبة الزوجة عيباً يخدش الرجولة إلا أنه

    كان يصرح بحبه لعائشة رضي الله عنها
    - وسأله عمرو بن العاص - رضي الله عنه - قائلاً : " يا رسول الله من أحـــــــبَّ الناس إليك ؟ قال : " عائشة " قال : من الرجال ؟ قال : " أبوها " الترمذي .



    أيضاً على ماكان من سمو خلقه ومثاليته لم يكن يرمي المذنبين بحجر الشماتة والتقريع
    روى البخاري أن رجلاً كان يقال له عبدالله وملقب بحمارة وكان مضحك النبي صلى الله عليه وسلم وكان يؤتى به في الشراب أي السكر ليقام عليه الحد فجئ به يوماً فقال رجل :لعنه الله ماأكثر مايؤتى به فقال
    رسول الله صلى الله عليه وسلم "لاتلعنه فإنه يحب الله ورسوله )

    ليس أجمل من أن أختم مقالي هذا بشهادة الله سبحانه وتعالى فيه
    (وإنك لعلى خلق عظيم)

     
  2. #2
    صناع الحياة has a reputation beyond repute صناع الحياة has a reputation beyond repute صناع الحياة has a reputation beyond repute صناع الحياة has a reputation beyond repute صناع الحياة has a reputation beyond repute صناع الحياة has a reputation beyond repute صناع الحياة has a reputation beyond repute صناع الحياة has a reputation beyond repute صناع الحياة has a reputation beyond repute صناع الحياة has a reputation beyond repute صناع الحياة has a reputation beyond repute الصورة الرمزية صناع الحياة
    تاريخ التسجيل
    09 / 06 / 2005
    الدولة
    مصر
    العمر
    51
    المشاركات
    21,349
    معدل تقييم المستوى
    26549

    افتراضي مشاركة : حبيب الله

    [grade="00008B FF6347 008000 4B0082"]( وإنك لعلى خلق عظيم )[/grade]

     
  3. #3
    أخوكم في الله is a splendid one to behold أخوكم في الله is a splendid one to behold أخوكم في الله is a splendid one to behold أخوكم في الله is a splendid one to behold أخوكم في الله is a splendid one to behold أخوكم في الله is a splendid one to behold أخوكم في الله is a splendid one to behold الصورة الرمزية أخوكم في الله
    تاريخ التسجيل
    07 / 03 / 2005
    الدولة
    مجهولة
    المشاركات
    276
    معدل تقييم المستوى
    591

    افتراضي مشاركة : حبيب الله

    الله يجزاك خير ويكثر من أمثالك

     
  4. #4
    امال has a spectacular aura about امال has a spectacular aura about امال has a spectacular aura about الصورة الرمزية امال
    تاريخ التسجيل
    16 / 08 / 2005
    الدولة
    مصر__المنصوره
    العمر
    37
    المشاركات
    12,544
    معدل تقييم المستوى
    12793

    افتراضي مشاركة : حبيب الله

    شكرا اخى الكريم صناع الحياه لمرورك الكريم[Unload]سررت بمرورك الكريم على موضوع تحياتي لك[/Unload]

     
  5. #5
    امال has a spectacular aura about امال has a spectacular aura about امال has a spectacular aura about الصورة الرمزية امال
    تاريخ التسجيل
    16 / 08 / 2005
    الدولة
    مصر__المنصوره
    العمر
    37
    المشاركات
    12,544
    معدل تقييم المستوى
    12793

    افتراضي مشاركة : حبيب الله

    شكرا اخى الكريم صناع الحياه لمرورك الكريم[Unload]سررت بمرورك الكريم على موضوع تحياتي لك[/Unload]

     

 
+ الرد على الموضوع
صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

     

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك