+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 4 من 4
  1. #1
    ابو عيسى has a reputation beyond repute ابو عيسى has a reputation beyond repute ابو عيسى has a reputation beyond repute ابو عيسى has a reputation beyond repute ابو عيسى has a reputation beyond repute ابو عيسى has a reputation beyond repute ابو عيسى has a reputation beyond repute ابو عيسى has a reputation beyond repute ابو عيسى has a reputation beyond repute ابو عيسى has a reputation beyond repute ابو عيسى has a reputation beyond repute الصورة الرمزية ابو عيسى
    تاريخ التسجيل
    08 / 11 / 2007
    الدولة
    ليبيا - بنغازى
    العمر
    58
    المشاركات
    3,311
    معدل تقييم المستوى
    5907

    افتراضي علم الاجنة في القرآن الكريم

    يثور التساؤل: لماذا الاهتمام بدراسة موضوع علم الأجنة؟ ونجيب فنقول..
    أولا: رغبة فى زيادة الإيمان. فإن الإيمان يزداد بالعلم النافع
    والعمل الصالح وينقص بالجهل والمعصية.
    ثانياً: لأ ننا مأمورون بهذا العلم شرعاً قال تعالى:( قل سيروا
    في الارض فانظروا كيف بدا الخلق…).(سورة العنكبوت: 20).
    وقال تعالى: (فلينظر الانسان مم خلق * خلق من ماء دافق * يخرج
    من بين الصلب والترائب) (سورة الطارق: 5-7).
    ثالثاً: لأن هذا العلم من أقرب العلوم التي تثبت عقيدة البعث
    والحساب وانظر الى تمام الأيتين السابقتين قال تعالى: ( قل

    سيروا في الأرض فانظروا كيف بدا الخلق ثم الله يُنشىء النشأة
    الآخرة إن الله على كل شيء قدير) (سورة العنكبوت: 20). فاستدل
    سبحانه وتعالى ببدء الخلق على إعادته. وقال تعالى: (فلينظر
    الانسان مم خلق * خلق من ماء دافق * يخرج من بين الصلب
    والترائب * إنه على رجعه لقادر) (سورة الطارق: 5-8).فاستدل
    بأول الخلق على رجعه وبعثه للحساب ولذلك قال تعالى: ( أولم
    يرالإ نسان أنا خلقناه من نطفة فإذا هوخصيم مبين *وضرب لنا
    مثلاً ونسي خلقه قال من يحيي العظام وهي رميم * قل يحييها الذي
    انشاها أول مرة وهوبكل خلق عليم ) (سورة يس:77- 79). فإن من
    بدأ شياً فهوقادر على إعادته. بل تكون إعادته أهون عليه..وكلٌ
    عليه هينٌ سبحانه.. يقول تعالى: ( وهوالذي يبدأ الخلق ثم يعيده
    وهوأهون عليه….) (سورة الروم: 27).
    رابعاً: لأننا نحب القرآن والسنة وكل علم صحيح نافع يمكننا أن
    نربطه بالقرآن والسنة ففي ذلك الخير الكثير والمسلم مطالب
    شرعاً أن يدور في فلكهما وأن يستخرج كنوزهما وأن يربط حياته
    بهما.
    خامساً: إننا في عصر إنتشار العلوم الكونية وإنحسار العلوم
    الشرعية واللغوية وقد لا تستطيع أن تخاطب غير المسلمين بما في
    القرآن الكريم من إعجاز لغوي مفحم أوبما كان للرسول صلى الله
    عليه وسلم من معجزات حسية باهرة، ولكن يمكن أن تخاطبهم بلغة
    العلم فيكون هذا مدخلاً لإيمان بعضاً منهم أما المسلمون فيزداد
    إيمانهم وتثبت العقيدة في قلوبهم.
    1- علم الأجنة في زمن النبوة
    وحتى نثبت وجه الأعجاز لهذا العلم في القرآن والسنة يجب أن
    نثبت أولاً أنه لم يكن هناك في زمن الرسول صلى الله عليه وسلم
    ولا قريباً منه ما يمكن أن تستسقى منه بالخبرة البشرية هذه
    المعلومات العلمية الخاصة بعلوم الأجنة والموجودة بالقرآن
    والسنة فلا يبقى إلا أن نسلم بهذا الوحي المعجز من الله تعالى.
    روى البخاري في صحيحه قال حدثنا أبونعيم، حدثنا سفيان ابن
    المنذر قال سمعت جابر قال: كانت اليهود تقول إذا جامعها من
    ورائها جاء الولد أحول. فنزل قول الله تعالى: ( نساؤكم حرث لكم
    فأتوا حرثكم أنى شئتم…… ) (سورة البقرة:223).
    إلى هذا الحد من الجهل كانت الخلفية عن علم الأجنة إذ ما قالوه
    ليس له علاقة من قريب أوبعيد بأصول علم الأجنة ولا انتقال
    الصفات أوحدوث التشوهات الجنينية.
    2- علم الأجنة في التاريخ الإنساني
    لقد استمرت هذه الظنون الخاطئة متداولة عند كثير من العوام
    والحكماء أكثر من ألف وثلاثمائة سنة بعد عصر الرسول صلى الله
    عليه وسلم حيث كان الفهم أن نموالأجنة يستند إلى مبدأين:
    المبدأ الأول: نظرية الخلق المسبق (preformation theory )
    والتي تعني أن الجنين إنما يكون على هيئته في رحم الأم من
    البداية ثم يكبر حتى اكتمال نموه.
    المبدأ الثاني: نظرية الخلق المنفرد: أي أنه إنما ينشأ من أحد
    الأبوين لا كليهما…والذين قالوا بهذا القول الأخير قد
    إنقسموا إلى فريقين:




    الفريق الأول يقول إن منشأ الجنين إنما يكون من الأم وليس
    للرجل دور سوى أنه يتسبب فى بدء النمو. وقد انقسم هؤلاء إلى
    ثلاثة أقسام:
    القسم الأول: أنه ينشأ من دم الحيض.. وقد استقر هذا المبدأ عند
    الكثيرين قبل وبعد الإسلام بسنوات طويلة ومن العجيب أنه حتى
    بعض علماء الإسلام ممن ليس لهم باع طويل في التفسير الصحيح
    والسنة الصحيحة قد تأثروا بذلك الزعم وشاركوا فيه.. ولكن
    الراسخون في العلم من علماء الكتاب والسنة ردوا القول على
    قائله بما عندهم من العلم.
    قال ابن حجر: وزعم كثير من أهل التشريع أن مني الرجل لا أثر له
    في الولد إلا في عقده وأنه إنما يكون من دم ألحيض وأحاديث
    الباب تبطل ذلك. (1)
    القسم الثاني:أن الجنين إنما هوإفراز من الرحم وأول من نادى
    بهذا هوالعالم هارفى 1651 حين نظر فى رحم غزالة فوجد فيها
    جنيناً معلقا ًبالرحم فظن أنه إفراز من الرحم.
    القسم الثالث: قالوا إن الجنين موجود على هيئته فى بويضة
    الأنثى ثم يكبر بسبب الرجل والذى نادى بهذا الرأى هوالعالم
    ملبيجى 1675.

    الفريق الثانى من علماء الغرب اعتقدوا أن الرجل هووحده مصدر
    الجنين ثم يكبر فى رحم المرأة وتبنى هذا الرأى العالمان هرمان
    ولوينهوك
    Herman and leeuuenhoch.
    وذلك بعد أن نظرا فى الحيوانات المنوية وتصورا وجود طفلاً فى
    رأس الحيوان المنوى ورسما لذلك رسماًُ مضحكاً بالنسبة للعلماء
    والعامة فى عصرنا هذا.


















    filmato1


    اظغط هنا لتحميل فلم رائع يبين مراحل نمو الجنين



     
  2. #2
    صناع الحياة has a reputation beyond repute صناع الحياة has a reputation beyond repute صناع الحياة has a reputation beyond repute صناع الحياة has a reputation beyond repute صناع الحياة has a reputation beyond repute صناع الحياة has a reputation beyond repute صناع الحياة has a reputation beyond repute صناع الحياة has a reputation beyond repute صناع الحياة has a reputation beyond repute صناع الحياة has a reputation beyond repute صناع الحياة has a reputation beyond repute الصورة الرمزية صناع الحياة
    تاريخ التسجيل
    09 / 06 / 2005
    الدولة
    مصر
    العمر
    51
    المشاركات
    21,349
    معدل تقييم المستوى
    26549

    افتراضي رد: علم الاجنة في القرآن الكريم

    موضوع مميز جدا
    شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

     
  3. #3
    حمرة الورد is on a distinguished road الصورة الرمزية حمرة الورد
    تاريخ التسجيل
    16 / 02 / 2009
    الدولة
    السعـــوديه
    المشاركات
    1,163
    معدل تقييم المستوى
    1351

    افتراضي رد: علم الاجنة في القرآن الكريم

    يعطيك العافية موضوعك جداًممتع
    **جزاك الله خيراً**

     
  4. #4
    الدلم ديرتي is on a distinguished road
    تاريخ التسجيل
    05 / 12 / 2008
    الدولة
    مجهولة
    العمر
    40
    المشاركات
    111
    معدل تقييم المستوى
    301

    افتراضي رد: علم الاجنة في القرآن الكريم

    بارك الله فيك ونعم الموضوع

     

 
+ الرد على الموضوع

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

     

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك