+ الرد على الموضوع
صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 5 من 7
  1. #1
    الاثري is on a distinguished road
    تاريخ التسجيل
    02 / 07 / 2006
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    10
    معدل تقييم المستوى
    229

    افتراضي هذا يكفي يا مشاري

    بسم الله الرحمن الرحيم

    في بدايات ظهور مشاري العفاسي كنت استمع إليه باهتمام كبير وكنت معجباً ترتيله ، فالرجل قرأ على صفوة قراء العالم الإسلامي لعل من أشهرهم أحمد الزيات رحمه الله ويكفيك هذا الشرف أن تقرأ على الزيات.
    وللأسف الشديد تطور الحال بمشاري العفاسي هداه الله حتى انحرف عن نهج وسمت قراء القرآن ، وحينها خرج هذا الرجل من قلبي نهائياً وصرت أبغض سماع صوته بعد أن كنت من محبي قراءته.
    فإن العفاسي تجاوز الحد في استخدام التلحين والمقامات -هذا إن تسامحنا في جواز القراءة بالمقامات على قول من يجيزها- وإلا فإن الصحيح كراهة القراءة بالمقامات كما ذكر ذلك العلماء ومنهم ابن القيم في الزاد،وقد تعرض لهذه المسألة الشيخ محمود الحصري رحمه الله في كتابه (أحكام قراءة القرآن الكريم) فأجازها بشروط.

    والحاصل أن العفاسي تطور به الحال كما أسلفت فصار الآن إلى القنوات الفضائية والأناشيد البدعية الصوفية وأنواع الفيديو كليب التي تماثل أفعال الفسقة والفجرة ، وتصوير المرد والفساق في هذه الأغاني التي يسمونها أناشيد!
    بل وابتدع لنا بدعة جديدة لا أعرف أحداً سبقه إليها وهي (تلحين الأذكار) حيث أصدر أشرطة يلحن فيها أذكار الصباح والمساء بطريقة بدعية وفيها تلاعب بالأذكار.
    ومؤخراً اخترع لنا الرجل (تلحين الأحاديث النبوية) ولك أن تنظر إلى تلحينه لحديث النبي صلى الله عليه وسلم (لعن الله الراشي والمرتشي).

    أما عن لعبه بمتون أهل العلم فلا يخفى ذلك على من يتابع سير العفاسي ، فانظر إليه كيف لعب (بالتحفة السمنودية) للسمنودي ، وقسم التحفة إلى أقسام ولحنها بألوان متعددة وأحالها إلى شريط غنائي.
    ودخل العفاسي في اتفاقات مع شركات الإتصالات في توزيع مقاطع من قراءته في أجهزة الجوال.

    واخترع لنا العفاسي طريقة جديدة في قراءة القرآن ، حيث أنني شاهدت له فيديو في قناته الفضائية يقرأ فيه سورة الملك ، ويتم تصويره بطريقة غريبة محدثة تشابه أفلام فديو الفساق وأهل الغناء.

    فيا مشاري العفاسي هداك الله اتق الله ولا تهن العلم الذي تحمله واتبع ولا تبتدع ، فإن أخشى عليك أن تكون ممن أضلهم الله على علم ولا ينفعك علمك.
    وأنصح مشايخ وتلامذة وأصدقاء العفاسي بأن يناصحوه ، فإني لم أكتب هذا الكلام إلا حينما رأيت بأن شر الرجل قد تفاقم وطار كل مطار، وظهور شخص كالعفاسي اليوم يسهل ظهور عشرات مثله لا يقدرون العلم ويستسهلون التلاعب بدين الله.

    وأنصح المسلمين بألا يستمعوا للعفاسي حتى ينقطع عن أفعاله هذه ويعود إلى رشده ، ولا أحبذ السماع له وهذه حاله ولا حتى التعلم من السماع له لأنه على حال تخالف ما يجب أن يكون عليه قارئ القرآن وهو محل اقتداء وخاصة من الجهلة.
    والخير موجود في القراء الآخرين وإن كنا نريد الصوت الحسن فدوننا الحصري والمنشاوي وعبدالباسط عبدالصمد وعلي الحذيفي ومحمد أيوب وعبدالله عواد الجهني وزكي داغستاني والأخضر القيم والكثير الكثير من القراء الحذاق أصحاب حسن الأداء وجمال التلاوة.

    وما توفيقي إلا بالله عليه توكلت وإليه أنيب.

    ..::مشاركة منقولة::..

     
  2. #2
    الاثري is on a distinguished road
    تاريخ التسجيل
    02 / 07 / 2006
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    10
    معدل تقييم المستوى
    229

    افتراضي رد: هذا يكفي يا مشاري

    هذا تعليق الاخ أبو أيوب الأثري من منتديات مصر السلفية على مشاري:


    إليك شيء من مؤاخذاتى التى كتبتها على مشارى العفاسى هداه الله بعد ظهور كليب طلع البدر علينا بأيام قلائل .

    وقبل أن أكتب هذه المؤاخذات سألت أحد مشايخنا بمصر من علماء هذا الاختصاص وهو الشيخ محمد مدبولى حفظه الله وهو متخصص فى علوم التفسير و القراءات وهو صاحب إجازات و أنا أقرأ عليه القرآن . فحدثنى الشيخ محمد هذا حينما سألته عن قراءة العفاسى و ما بها من أخطاء و ألحان لا تخفى على صغار طلبة العلم فى القرآن .
    وقلت له : يا شيخنا بالرغم من أنه أخذ الإجازة وقرأ على الزيات رحمه الله ! .
    فقال لى الشيخ حفظه الله : إن مشارى قرأ على الزيات فى آخر أيامه ـ وهذا صحيح لأننى رأيت صور مشارى مع الزيات ـ و الشيخ الزيات رحمه الله فى آخر أيامه و حياته كان يغفل كثيرا لكبر سنه فقد بلغ التسعين من عمره وأكثر ! , و كان يأتيه الطلبة من كل مكان للقراءة عليه و أخذ الإجازات . وكانت زوجة الشيخ تختم للطلبة على الإجازات بختم الشيخ الزيات رحمه الله . وربما فاته كثير من أخطاء الطلبة .

    أقول : أما لو قرأ مشارى على الزيات وهو فى قوته وحضور عقله لما خرج من تحت يديه بهذا الوضع الذي هو فيه بل ما خرج إلا وهو كالحصري رحمه الله . حيث إن الحصري كذلك قرأ على الزيات و المنشاوى كذلك وغيرهما الكثير .

    المهم أننى سألت للشيخ سؤالا آخر وقلت : هل يطبق علم الجرح و التعديل على القراء اليوم ؟
    قال : هذا كان موجود فى القديم , أن فلان يؤخذ عنه القراءة أو لا يؤخذ عنه القراءة . فقلت : يا شيخنا الان اختلط الحابل بالنابل وصار من لا يجيدون القراءة يطلق عليهم قراء .
    قال : نعم .
    فقلت : فلابد من تطبيق هذا العلم لصيانة كتاب الله ! .
    قال : نعم .
    ثم كلمت شيخنا أبا اليمين المنصورى حفظه الله و سألته : هل يُطبق علم الجرح و التعديل على القراء ؟
    فقال : هو يطبق لحفظ السنة و من باب أولى أن نصون كتاب الله .

    و سألت الشيخ أبا عاصم الغامدى حفظه الله فأجاب كذلك بالقبول . و الحمد لله

    و قرأت ما كتبته من مؤاخذات على مشارى راشد , قرأته على الشيخ أبي اليمين المنصورى ووافق عليه و الحمد لله .

    و من باب الأمانة أقول : إن الشيخ أبا اليمين المنصورى نصحنى بأن أكتم ولا أظهر هذا الجرح لأن كثيرا سيندفع عليّ ولن يقبل وقال لى اصبر . وكذلك نصحنى الشيخ أبو عاصم الغامدى حفظه الله بالكتمان إلا أن أبين حقيقة هذا العلم و أهميته ليستوعب الناس ما سنقول و قال لى اكتب سلسلة فى بيان حكم التجويد وبيان اللحن فى القرآن و ما إلى ذلك و بالفعل بدأت بهذا وأسأل الله أن يختم بخير ما أكتب .

    و الان لما ظهر حال الرجل وتفاقم و هو يتمادى فأرى وقته الآن أن يظهر و أبين لكم ما كتبته عن مشارى هداه الله . لأن الكثير الكثير و الكثير جدا من الناس يفتتنون به بل كثير من المنتسبين للسنة مفتونون به .
    راجيا من المولى سبحانه وتعالى أن يهدي الأخ مشارى ويرجع عما هو عليه , و يعرف الأخ مشارى بن راشد أننا لا نريد له إلا الصلاح و العودة للأكابر أهل السنة . ولا نحب له إلا الخير ورب الكعبة .
    و أن يحمى هذا العلم العزيز جدا وينصره مما عَلُق به من شوائب وبدع تريد أن تُنقح ورب الكعبة , و أن يحذر ممن خرجوا وأطلق عوام الناس عليهم شيوخ و قراء . و يحذو حذو أكابر هذا العلم

    وفقنا الله وإياكم ورزقنا الإخلاص فى أعمالنا

    وإليكم ما كتبته :

    مؤاخذاتى على القارئ مشارى بن راشد العفاسي

    أقول مستعينًا بالله :
    أما عن مشاري بن راشد العفاسي ـ هداه الله ـ فهذا كان في بداية ظهوره يبدو منه الخير وكان في قراءته للقرآن يلتزم بأحكام التجويد و التلاوة قدر استطاعته ـ إلا أن كان له فيها أخطاء كثيرة لا تتبين لكثير من غير المتخصصين في هذا العلم ـ ثم بدأ يظهر منه التطريب في التلاوة و الخروج و الميل عما هو واجب للالتزام به , فبدأ يلحن ألحانا بينة جدا تتبين حتي لغير المتخصصين . بل ظهر التمطيط , و القراءة بالمقامات .

    ويشتهر بكثرة الترجيع بصوته , وهذا منهي عنه عند علماء الاختصاص . وكذلك يشتهر بإطالة الغنن المعروف قدر زمنها عند علماء الاختصاص لتحسين صوته وبيان جماله . وكذلك عدم ضبطه للمدود فلا يلتزم بحركات المد المطلوبة . ومما ظهر منه كذلك إنشاده للقصائد الزهدية الصوفية وهذا ما يُسمي ويُعرف بالأناشيد , و الأناشيد لا تجوز كما هو معروف عند السلف و أئمة الخلف . وفيها بسط العلماء كلامهم . بل في إنشاده للمتون العلمية أو الزهدية أدخل ما يُسمي بـ ( الكورال ) و معالجة الأصوات , و الكورال : أى مجموعة أصوات في وقت واحد . وهذه أصوات ناعمة تجلب الفتنة كما قال عنها ابن عثيمين في كلامه عن الأناشيد . إنما الواجب في المتون التغني الطبيعي الخالي من الترجيع و التطريب ليسهل حفظها.

    و أما عن منهجه : فمشاري هذا حزبي إخواني ( على منهج الإخوان المفلسين ) فرأيت له صورا مع بعض منهم أعرفهم وهم القائمين على شركة ( هاى كواليتي ) أتى لبلدنا مصر في اصطدافتهم له , ويذهب معهم نادي الصيد الرياضي ( وعمرو خالد و بعض الممثلين أعضاء بهذا النادى ) ورأيت له صورا مع بعض القراء الصوفيين الذين أعرفهم مثل ( أحمد نعينع ) وهذا قارئ مصري يقرأ في السرادقات و الحفلات التى تقام للاحتفال بالمولد النبوي وغيره من الاحتفالات المبتدَعة بمصر ورأيت له صورًا مع بعض القراء الصوفيين الآخرين مثل أبى العينين شعيشع . كما أنه زاد الطين بِلة و صوّر ( فيديو كليب ) يغني فيه الأناشيد بمعالجة الأصوات متشبها بالمطربين الفاسقين . وكان غناؤه في نشيد (( طلع البدر علينا )) وهو ضعيف لا يصح . ضعفه الإمام الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة و الموضوعة , وقال ضعيف . بل هو أضاف عليه كلاما وحذف منه كلاما .

    و مما أثر فيّ بشدة : أننى سمعت فى قناة إذاعية غنائية اتصل أحد الناس يقول : (( لو سمحتم عايز أغنية الشيخ مشارى راشد طلع البدر علينا )) .

    فخلاصة القول : أن الأخ مشارى يتعمد اللحن و الترجيع و التمطيط و أحيانا التعسف في قراءته , ولا يلتزم أحكام التلاوة كما التزمها القراء المتقنون , وحزبي إخواني بانخراطه معهم وموافقته لهم . فأنصحكم بارك الله فيكم ألا تسمعوه مطلقًا فإن ما عنده من خير موجود عند غيره . ولا تكونوا من المفتونين به ولا بغيره .

    فأحبوا المرء لا تحبوه إلا فى الله و ابغضوا المرء لا تبغضوه إلا فى الله .

    وأنصحكم إن كنتم شغوفين بسماع القرآن الكريم أو تحفظون من أشرطة فعليكم بالأثبات في هذا الباب من أمثال ( فضيلة الشيخ الإمام : محمود خليل الحصري المصري رحمه الله ) فهو من أفضل من قرأ القرآن في زمننا وتكاد لا تجد له لحنًا في القراءة . وقد لُقب بـ شيخ المقرئين . رحمه الله .
    و تسمعون كذلك ( مصطفي إسماعيل , عبد الباسط عبد الصمد , و محمود على البنا , و محمد صديق المنشاوي ) هؤلاء تسمعونهم في الترتيل فقط . هم متقنون في هذا ولا تلتفتون لباقي قراءاتهم التى يجمعون فيها الروايات و القراءات المعروفة ويمططون ويرجعون بكثرة كثيرة .

    مع التنبيه إلى أن عقائد القراء الذين ذكرتهم آنفا ومناهجهم ليست سلفية . فليتنبه .
    أما الشيخ على بن عبد الرحمن الحذيفى فأعرفه بأنه سلفى و الحمد لله وقراءته مضبوطة ليس فيها كثير من اللحن .

    ثم دعكم من مشاري هذا المسكين الذي لا يزيد إلا بُعدًا عن الحق . وأقسم بالله أنني قد راسلته على موقعه ولم يلتفت أو يرجع أو يعمل بما نصحته به بل لم أر منه إلا بُعدًا عن الحق و التمادي في الباطل حتى خرج علينا بالفيديو كليب !! . ولا أعلم أوصلت النصيحة أصلا أم لم تصل . ودعكم من غيره ممن خرجوا علينا يلحنون فى القرآن ويتطربون به , ويرَجّعون فيه . هداهم الله جميعًا .
    و اعتذر لطول جوابي , و السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
    كتبه
    أحمد بن فتحى آل زين العابدين
    ووافقه
    الشيخ / أبو اليمين المنصوري حفظه الله
    -----------------------------------------------------------------------------------
    ملاحظة : لقد نقلت لكم كلامى مختصرا فهناك كثير لم أنقله ليسهل على زوار الصفحة القراءة , و خشية الملل .

    ملاحظة أخرى هامة : تكلمت مع أحد الأخوة الكويتيين وقال لى أنه سينظر فى هذا الأمر وسينصحونه هناك وهم على معرفة بأخوة يعرفونه بالكويت وفرحت بهذا , ونتمنى للأخ مشارى العودة للحق عودا جميلا .
    وهذا لا يبرر أننا لا نبين حاله ونتكلم فيه . بل طالما ظهر بالبدعة و أعلن بها فلا يُسكت عنه كما كان فعل السلف رحمهم الله . وإن سكت سكتنا , و إن عاد فرحنا به وأخذناه فى أحضاننا السلفية التى لا تريد إسقاط أى أحد إلا أن يعاديها قصد أو لم يقصد .
    فالذي لا يقصد يُعلّم ويُنبّه فإن رجع وتاب فهو هذا , وذلك ما كنا نبغ , وإن أصر وعاند وقصد فهو الخاسر خسرانا مبينا .
    وفقنا الله وإياكم لما يحب ويرضي




    أحمد بن فتحي آل زين العابدين الشرقاوي. القليوبي المصري
    ahmed_sep9@hotmail.com
    للمزيد حول هذا الموضوع اضغط هنـــــــا

     
  3. #3
    مجموعة إنسان is on a distinguished road الصورة الرمزية مجموعة إنسان
    تاريخ التسجيل
    21 / 09 / 2004
    الدولة
    مجهوله
    المشاركات
    467
    معدل تقييم المستوى
    708

    افتراضي رد: هذا يكفي يا مشاري

    [align=center]اخي الكريم اولا انا لا املك الثقافه الدينيه

    التي تخولني للخوض والفتوى في هذة

    الامور ولكن سأعطي رااي المتواضع من

    باب المشاركه والحوار ....

    العفاسي يمك صوت جميل جدا جدا

    ويدخل القلب بلا استأذان ولكن الملاحظ

    في الآونه الاخيره انه بدأ يأخذ منحنى

    وخط مختلف عن بدايته كقاريء متمكن

    ويكفي للدلاله ان تستمع الى نشيد طلع

    البدر علينا فيخيل لك ان تستمع الى مطرب

    يترنم بأغنيه عاطفيه ولكن بدون آلات موسيقيه

    عموما هناك جدل كبير في الساحات ومواقع

    الأنترنت على توجه الشيخ العفاسي مابين

    مؤيد ومعارض ......

    رأيي النهائي ....

    انا مع توجه الشيخ العفاسي الجديد ...

    لعله على الأقل يحمى الشباب والمراهقين

    عن طريق إستمالتهم وجذبهم الى نوعيه

    مايقدم عن اغاني العري والفيديو كلبات

    الهابطه ...

    شكرا لك

    تحياتي[/align]

     
  4. #4
    وليد حسين is on a distinguished road
    تاريخ التسجيل
    22 / 08 / 2006
    الدولة
    egypt
    المشاركات
    14
    معدل تقييم المستوى
    232

    افتراضي رد: هذا يكفي يا مشاري

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة إنسان مشاهدة المشاركة
    [align=center]اخي الكريم اولا انا لا املك الثقافه الدينيه

    التي تخولني للخوض والفتوى في هذة

    الامور ولكن سأعطي رااي المتواضع من

    باب المشاركه والحوار ....

    العفاسي يمك صوت جميل جدا جدا

    ويدخل القلب بلا استأذان ولكن الملاحض

    في الآونه الاخيره انه بدأ يأخذ منحنى

    وخط مختلف عن بدايته كقاريء متمكن

    ويكفي للدلاله ان تستمع الى نشيد طلع

    البدر علينا فيخيل لك ان تستمع الى مطرب

    يترنم بأغنيه عاطفيه ولكن بدون آلات موسيقيه

    عموما هناك جدل كبير في الساحات ومواقع

    الأنترنت على توجه الشيخ العفاسي مابين

    مؤيد ومعارض ......

    رأيي النهائي ....

    انا مع توجه الشيخ العفاسي الجديد ...

    لعله على الأقل يحمى الشباب والمراهقين

    عن طريق إستمالتهم وجذبهم الى نوعيه

    مايقدم عن اغاني العري والفيديو كلبات

    الهابطه ...

    شكرا لك

    تحياتي[/align]
    أخي انسان
    جزاك الله خيراً على كلامك فقد قلت ما كنت اري قوله
    و الى اخي كاتب الرسالة هدانا الله و اياك الى ما يحب و يرضى
    يا أخي استحلفك بالله ان تكفوا عن مثل تلك الرسائل التي لا تزيد المسلمون الا تشتت فوق تشتتهم
    فانا لست من اهل العلم لارد على اهل العلم الذي اتيت انت بارائهم و لكني كانسان مسلم فقط اقول لك ان الشيخ مشاري حباه الله صوتاً عذاباً و هو يستخدمه في قراءة القران و كذلك الاناشيد الاسلامية و لا اظن ان ما بقوله من اناشيد به ما يخالف الشرع من موسيقى و نساء و غير ذلك مما نسمع عنه فيما يسمى بالفيديو كليب تلك الايام
    فانا لا ارى ضرر من ذلك
    انا كل ما اريد ان اقوله انه كفانا تشكيكاً في علمائنا و شيوخنا
    كفى بالانسان المسلم البسيط تشتتاً فكل يوم نرى من يخرج ليقول فلان خارج عن حدود الشرع و فلان ضل و اضل و فلان .......
    يا اخوة كثير منا الا من رحم ربي ليس بفقيه بالدين فماذا سيكن حاله حين يرى و يسمع كل تلك الاراء التي تشكك في العلماء و المشايخ
    و جزاكم الله خيراً و هدانا الله و اياكم الى ما يحب و يرضى

     
  5. #5
    المودة has a reputation beyond repute المودة has a reputation beyond repute المودة has a reputation beyond repute المودة has a reputation beyond repute المودة has a reputation beyond repute المودة has a reputation beyond repute المودة has a reputation beyond repute المودة has a reputation beyond repute المودة has a reputation beyond repute المودة has a reputation beyond repute المودة has a reputation beyond repute الصورة الرمزية المودة
    تاريخ التسجيل
    17 / 08 / 2004
    العمر
    32
    المشاركات
    20,806
    معدل تقييم المستوى
    26159

    افتراضي رد: هذا يكفي يا مشاري

    حقيقة لابد لي من الإدلاء بدلوي في هذا الموضوع وأيضا بالرغم من محدودية ثقافتي الدينية والتي قد لا تخولني لإبداء رأي ديني ولكني من المعجبين جدا بالشيخ العفاسي ومن المؤيدين له وذلك للتقليل من حاجة شبابنا وشاباتنا للبحث عن الألحان في تلك الأغاني الساقطة ولابد للشيخ من العودة عن هذا في يوم من الأيام ... وهذا ينطبق أيضا على عمرو خالد والذي يوجد لديه تجاوزات ولكن مع وجود منافع وهذا قد يدعو للتجاوز قليلا عنه ... طلبا للفائدة والمصلحة العامة ... وقليل الشر أهون من كثيره ... وفي إعتقادي بأن مجتمعاتنا الإسلامية والعربية بحاجة لمثل هذه الأمور الوسطية لعلها تكون طريقا لهداية أكبر وأشمل ... تحياتي .

     

 
+ الرد على الموضوع
صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

     

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك