دعم المنتديات الإستضافة التصميم VPS السيرفرات الاعلانات
 
+ الرد على الموضوع
صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 5 من 6
  1. #1
    مودة جيد
    بسكوووته is on a distinguished road الصورة الرمزية بسكوووته
    تاريخ التسجيل
    05 / 08 / 2006
    الدولة
    الاســـكــنـــــدريـــــه
    المشاركات
    108
    معدل تقييم المستوى
    259

    Square11 ما هو مرض التهاب الفقرات ألتصلبي ( التلاصقي )؟!!!



    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    ما هو مرض التهاب الفقرات ألتصلبي ( التلاصقي )؟


    التهاب المفاصل الفقري ألتصلبي ( التلاصقي ) هو مرض روماتزمي مزمن يؤثر على المفاصل الفقريّة في الظهر , ومن سمات المرض أنة يؤثر على أسفل العمود الفقري مع الحوض والفقرات العجزية وقد يؤثر أيضا على باقي مفاصل الجسم .



    يسبّب المرض الألم والتّصلّب في الظّهر, وقد يؤدي إلي انحناء في القامة وذلك نتيجة التهاب مستمرّ بالمفاصل الفقريّة ( فقرات الظهر ) مع التهاب الأوتار والأربطة التي توصّل بين المفاصل, كما أنة من الممكن أن يؤثر المرض على الضّلوع, عظام الكتف, الأوراك, ومفصل الركبة ...الخ .



    اغلب حالات الآم الظهر التي يشتكي منها كثير من الناس تكون ناتجة عن أسباب تركيبية ( ميكانيكية ) , بينما يكون الم الظهر لدى المصابين بمرض التهاب المفاصل الفقري ألتصلبي يكون بسبب التهاب بهذه الفقرات .



    يعتبر هذا المرض من عائلة الأمراض التي تهاجم العمود الفقري , تسَمّى ( السبونديلوا ارثروباثي ) , مثل مرض رايترز , مرضى الرّوماتيزم الصدفي و الروماتيزم المصاحب لالتهابات الأمعاء .

    --------------------------------------------------------------------------------

    كم نسبة انتشار مرض التهاب الفقرات ألتصلبي ؟



    يصيب المرض 0.5 % أي واحد في كل مائتين من الناس .



    يظهر عادةً بين النّاس الذين أعمارهم ما بين الخامسة عشر إلى الأربعين سنة .



    يصيب المرض الرجال أكثر بثلاث أضعاف من إصابته للنّساء , يؤثّر على الشّباب الذين أعمارهم مابين الخامسة عشرة والثلاثين سنة , قد يصيب المرض صغار السن حيث تكون الأعراض مختلفة عادتا مثل أن يسبّب المرض الآم حول منطقة كعب القدم و الرّكبتين والأوراك بدلاً من البدء بالعمود الفقريّ .




    --------------------------------------------------------------------------------

    ما هي أعراض مرض التهاب الفقرات ألتصلبي ؟


    ألآم أسفل الظّهر المتكرّرة والمزمنة هي من أهم الأعراض التي يشكوا منها المريض مصاحبا معه تّصلّب في الظهر الذي يكون شديد في الصّباح بعد أن يستيقظ المريض من نومه أو بعد فترة راحة طويلة , يستمر ّهذا الإحساس لمدة تزيد عن الساعة .



    يشتكي المريض أيضا من الآم في الضّلوع وعظام الكتف والأوراك, و الركبتين , وأسفل العمود الفقريّ .



    في المراحل المبكّرة من المرض قد يكون هناك حمّى أو ارتفاع بسيط بدرجة الحرارة و فقدان الشهيّة و خمول عام.
    قد يشتكي المريض من الم بعينة و واحمرار , ضعف الرّؤية مع تحسس لرؤية الضّوء السّاطع .



    كثير من المرضى قد يشتكون من الم في أسفل الظهر مع الم عميق في الأرداف, على جانب واحد, أو على كلا الجانبين بالإضافة إلي ألم في الرقبة وعظام الكتف .



    عند قليل من المرضى قد لا يبدأ الألم في العمود الفقريّ و يبدأ في مفاصل الورك , أو الركبة أو مفصل الكتف .
    مع طول مدة المرض يمكن أن يسبّب في التّصلّب والثّبات بين الفقرات وحيث أنة يوجد هناك عدد من الفقرات الظهرية ( سبع فقرات للرقبة , اثنا عشر فقرة للصدر , خمس فقرات للبطن , وهناك أيضا الفقرات العجزية ) , تصلّب أيّ اثنتان من هذه الفقرات يمكن أن يحدّ من وظيفة الظهر ويمكن أن يحد من حركة أي مفصل يصاب بالمرض .



    مضاعفات المرض:

    أ .على العظام والمفاصل :يمكن أن يؤثر المرض على المفاصل ويؤثر على حركتها .
    هناك قابلية للعظام للكسر عند المريض نتيجة ضعف العظام مما يجعل المريض معرض لخطر انكسار في العظمات الفقرية التي من الممكن أن تضغط على الحبل ألشوكي ( في الظهر) وتسبب الشلل لدى المريض وبالأخص في فقرات الرقبة بسبب الوضع الغير طبيعي لها مما يجعلها معرضة لذلك بشكل اكبر.


    ب. على العين : التهاب القزحيّة ( إيريتيس) Iritisيسبّب المرض التهاب كائن العين فتصبح العين مؤلمة, كما أن المريض يشعر وكأن في عينة يوجد جسم غريب أو يشعر كأن رمل بعينة و تكون العين أكثر حسّاسية للضّوء السّاطع.


    ج. التهاب الشريان الأورطي ( أورتيتيس ) Aortitis
    الشريان الأورطي ( وهو اكبر شريان في الجسم يخرج من القلب مباشرة لتغذية الجسم بالدم ) يحدث لهذا الشريان التهاب , وبالرّغم من ندرة هذه المضاعفات إلا أنها من المضاعفات الخطيرة ولذالك يحتاج المريض أن يكشف علية من وقت إلي آخر من قبل الطبيب .



    --------------------------------------------------------------------------------

    ما هي أسباب مرض التهاب الفقرات ألتصلبي ؟


    توجد هناك عدة عوامل قد تكون لها علاقة بالمرض من أهمها عامل الوراثة حيث أن المرض قد يكون متّأصّل في بعض العائلات, كما أنة توجد أنسجة في الجسم تسمى نسيج ( HLAB-27 ) ألذي يزيد وجودة من نسبة حدوث المرض لحاملة أكثر من غيرة علما بان هذا النسيج قد يكون متواجد بشكل طبيعي في نسبة من الناس الطبيعيين الذين لا يشتكون من المرض حيث تقدر هذه النسبة بحوالي 8 % من الناس

    --------------------------------------------------------------------------------

    كيف يشخص مرض التهاب الفقرات ألتصلبي ؟

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    يصل الطبيب إلى تشخيص المرض من الأعراض المختلفة للمرض و الكشف ألسريري للمريض , وبعض الأشعة التشخيصية التي عن طريقهم جميعا يمكن للطبيب أن يصل إلي التشخيص السليم بأذن الله .


    إن الوصول إلى التشخيص الصّحيح مبكرا مهمّ كما هو في معظم الأمراض لمنع حدوث المضاعفات .


    --------------------------------------------------------------------------------

    كيف يعالج مرض التهاب الفقرات ألتصلبي ؟

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    توصلت الأبحاث العلمية والتجارب الحديثة إلي علاجات تحد من شدة المرض وتعمل على التقليل من حدته وتجنب المضاعفات على المدى الطويل وتجعل الإنسان يمارس حياته بشكل طبيعي .



    يعتبر المرض من الأمراض المزمنة, و من المهمّ أن يدرك المريض أنّ العلاج قد يستغرق بعض الوقت قد تصل إلى عدة شهور لكي يتوصل الطبيب إلى الجرعة المناسبة التي تتحكم بالمرض ويشعر المريض بتأثير العلاج بشكل ملحوظ.



    العلاج الدوائي :



    أ. الأدوية المضادة للالتهاب ( نسيدز ) NSAIDs

    تستخدم المسكنات بشكل أساسي في التحكم بالأعراض.



    هذا مجموعة من العلاجات التي تساعد في تقليل الألم والتورم و التصلّب , تقلل هذه ألأدوية الألم و تخفّف الالتهاب , توجد أنواع متعددة من هذه العلاجات مع ملاحظه أن الاستجابة للعلاج تختلف من شخص لآخر,فعدم استجابتك لنوع واحد من هذه العلاجات لا يعني بالضرورة عدم الأستجابه للنوع الآخر وأخذ كثير من هذه ألأدوية قد يزيد من احتمال حدوث الآثار الجانبيّة, خصوصًا على المعدة مثل القرحة و النّزيف لذلك يفضل في بعض الحالات اخذ دواء لحماية المعدة مع هذه العلاجات فلا تتردد باستشارة طبيبك بهذا ألخصوص.



    ب . ألأدوية ألمعدله لطبيعة ألمرض( د يمارد) DMARDs :


    عائلة الأدوية التي تحاول إيقاف المرض وتمنع من حدوث المضاعفات للمرض . تستغرق هذه العلاجات من عدة أسابيع إلى عدة أشهر من تناول المريض لها قبل أن يشعر بتحسن فعلي.


    ج. ألأدوية ألحيوية (ألبيولوجيه) Biological Therapy :


    الأدوية الحيوية هي أدوية حديثه قد تكون متاحةً للمرضى الذين يفشلون في الاستجابة للعلاج التّقليديّ



    إن داخل جسم ألإنسان, مادّة كيميائيّة تسمّى( تي إن إف)( TNF ) تلعب دورا مهما في حدوث ألآلتها بات بالجسم و وجد أن ألأدوية ألحيوية تعمل على إيقاف هذه المادة مما يؤدي إلى السيطرة على التهاب في بعض الحالات.



    ألعلاج الجراحي:

    يحتاج المريض إلي التدخل الجراحي , إذا أصبحت أحد المفاصل متلفة على نحو سيّئ, أو إذا كان الألم في المفصل قويًّا جدًّ ا أو أن المفصل فقد عملة وأصبح المريض لا يستطيع أن يتحرك بشكل كافي في هذه الحالات يمكن أن يستعان بالعمليات الجراحية التي سوف تخفف على المريض الألم و تساعده على الحركة بشكل أفضل.



    العلاج غير الدوائي:



    للتّمارين الرياضية جزء مهم من العلاج .



    يمكن أن يتعلّم المريض مجموعة من التمارين الرياضية التي من الممكن أن تخفف من حدة الأعراض وتخفف من تطور المرض بشكل سريع.



    تحافظ التّمارين على المفاصل والعضلات و تزيد من قوتها , كما تساعد على أن يبقى الهيكل العظمي للمريض بوضع مستقيم .من أفضل التّمارين التي يزاولها المريض السباحة والمشي .



    يجب على المريض اخذ جانب كبير من الحيطة عند مزاولة هذه التمارين لأن مريض التهاب المفاصل الفقري معرض للخطر أكثر من غيرة لكسر عموده الفقريّ,
    و يجب على المريض أن يكون أكثر حذرا أثناء ممارسته للرياضة أو عمل الأنشطة التي يمكن أن تؤدي إلي سقوطه .
    يؤثر المرض أيضا علي مفاصل القفص الصدري على المدى الطويل حيث يحتاج المريض لعمل تمارين التنفس ( مثل اخذ نفس عميق ثم إخراج الهواء من الصدر) الشهيق والزفير.



    ليس بالضّرورة عمل هذه التمارين جميعها يوميًّا, ولكنّ يستحسن عمل بعض التّمارين كلّ يوم للحفاظ على الاستمرارية.
    ينبغي أن يركّز المريض على تمارين الحركة في المفاصل المتأثرة بالمرض وتجنب الحركات المزعجة والمسببة للألم على سبيل المثال, إذا كانت الرقبة مؤلمةً ومعرّضةً للتّصلّب ينبغي أن تعمل التمارين الخاصة للرقبة للمحافظة على مستوى حركتها


    استخدام الكمادات الحارة أو الباردة :


    يرخي استعمال الكمادات الحارة العضلات المشدودة , و يقلّل ألم المفاصل الملتهبة . يساعد استعمال الكمادات الباردة على تقليل الألم و الورم في المفصل الملتهب . تساعد الكمادات الباردة في تخدير المنطقة بتقليص الأوعية الدّمويّة و سدّ نبضات العصب في المفصل و تخفّض الالتهاب و لذلك هي طريقة يمكن أن تستخدم عندما تكون المفاصل ملتهبة ويشعر المريض بألم في المنطقة المصابة .



    نقاط مهمة في حياتنا اليومية


    اختر وقتًا مناسبا لك يوميا لعمل التمارين لكي تضمن الاستمرارية في التمارين. هناك بعض الملاحظات البسيطة التي يجب عليك أن تنتبه إليها :



    بعد عمل أعمال كثيرة أو عمل نفس المهمّة مرارًا وتكرار يجب عليك الًتّوقّف لوقت بسيط لأخذ قسط من الراحة ثم متابعة العمل.



    خد الحذر عند حملك للأشياء الثقيلة وحاول أن تكون بالطريقة السليمة .



    حاول أ ن تكون مدركًا من كيفية جلوسك وأن تحافظ على أن يكون ظهرك بشكل مستقيم عند الجلوس.


    تجنب البقاء على نفس الوضع لفترات طويلة , و حاول أن تتجنب الوضع الغير مريح والأوضاع التي قد تؤثر على المفاصل والأربطة .



    استخدم المراتب الطبية أثناء النوم التي تحافظ على العمود الفقريّ بان يكون بشكل مريح وبوضع صحي حيث أن الإنسان يقضى ثلث يومه تقريبا على السّرير.


    حاول أن تكون منتبها لوضع قامتك أثناء اليوم وان تركّز انتباهك إلى كيفية وقوفك وجلوسك وان تسأل نفسك بشكل دائم هل أنت تجلس أو تقف بوضع سليم ؟

    المصــــــــدر//موقع دكتور المفاصل

    دمتـــــــــــــم بصحــــــــه وعـــــــــافيه

    بسكــــــووته
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

     
  2. #2
    مودة مميز
    القائم is a glorious beacon of light القائم is a glorious beacon of light القائم is a glorious beacon of light القائم is a glorious beacon of light القائم is a glorious beacon of light
    تاريخ التسجيل
    15 / 10 / 2005
    الدولة
    بيروت
    العمر
    38
    المشاركات
    914
    معدل تقييم المستوى
    1121

    افتراضي رد: ما هو مرض التهاب الفقرات ألتصلبي ( التلاصقي )؟!!!

    مشكورة على هذه المعلومة الجديدة وبارك الله بك

     
  3. #3
    أمين المودة
    المودة has a reputation beyond repute المودة has a reputation beyond repute المودة has a reputation beyond repute المودة has a reputation beyond repute المودة has a reputation beyond repute المودة has a reputation beyond repute المودة has a reputation beyond repute المودة has a reputation beyond repute المودة has a reputation beyond repute المودة has a reputation beyond repute المودة has a reputation beyond repute الصورة الرمزية المودة
    تاريخ التسجيل
    17 / 08 / 2004
    العمر
    27
    المشاركات
    20,806
    معدل تقييم المستوى
    26092

    افتراضي رد: ما هو مرض التهاب الفقرات ألتصلبي ( التلاصقي )؟!!!

    شكرا لك ... بارك الله فيك ... تحياتي .

     
  4. #4
    مودة ممتاز جدا
    شموخ العز is on a distinguished road الصورة الرمزية شموخ العز
    تاريخ التسجيل
    17 / 10 / 2006
    الدولة
    قطــــــر العــــــــز
    المشاركات
    720
    معدل تقييم المستوى
    869

    افتراضي رد: ما هو مرض التهاب الفقرات ألتصلبي ( التلاصقي )؟!!!

    شكرا وبارك الله فيك اختي بسكوووته في انتظار المزيد

     
  5. #5
    مودة مميز جدا
    بحوور is on a distinguished road الصورة الرمزية بحوور
    تاريخ التسجيل
    05 / 11 / 2006
    الدولة
    اماراتي الحبيبه
    المشاركات
    1,432
    معدل تقييم المستوى
    1580

    افتراضي رد: ما هو مرض التهاب الفقرات ألتصلبي ( التلاصقي )؟!!!

    شكرا لك ... بارك الله فيك ...

     

 

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

     

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302 303 304 305 306 307 308 309 310 311 312 313 314 315 316 317 318 319 320 321 322 323 324 325 326 327 328 329 330 331 332 333 334 335 336 337 338 339 340 341 342 343 344 345 346 347 348 349 350 351 352 353 354 355 356 357 358 359 360 361 362 363 364 365 366 367 368 369 370 371 372 373 374 375 376 377 378 379 380 381 382 383 384 385 386 387 388 389 390 391 392 393 394 395 396 397 398 399 400 401 402 403 404 405 406 407 408 409 410 411 412 413 414 415 416 417 418 419 420 421 422 423 424 425 426 427 428 429 430 431 432 433 434 435 436 437 438 439 440 441 442 443 444 445 446 447 448 449 450 451 452 453 454 455 456 457 458 459 460 461 462 463 464 465 466 467 468 469 470 471 472 473 474 475 476 477 478 479 480 481 482 483 484 485 486 487 488 489 490 491 492 493 494 495 496 497 498 499 500 501 502 503 504 505 506 507 508 509 510 511 512 513 514 515 516 517 518 519 520 521 522 523 524 525 526 527 528 529 530 531 532 533 534 535 536 537 538 539 540 541 542 543 544 545 546 547 548 549 550 551 552 553 554 555 556 557 558 559 560 561 562 563 564 565 566 567 568 569 570 571 572 573 574 575 576 577 578 579 580 581 582 583 584 585 586 587 588 589 590 591 592 593 594 595 596 597 598 599 600 601 602 603 604 605 606 607 608 609 610 611 612 613 614 615 616 617 618 619 620 621 622 623 624 625 626 627 628 629 630 631 632 633 634 635 636 637 638 639 640 641 642 643 644 645 646 647 648 649 650 651 652 653 654 655 656 657 658 659 660 661 662 663 664 665 666 667 668 669 670 671 672 673 674 675 676 677 678 679 680 681 682 683 684 685 686 687 688 689 690 691 692 693 694 695 696 697 698 699 700 701 702 703 704 705 706 707 708 709 710 711 712 713 714 715 716 717 718 719 720 721 722 723 724 725 726 727 728 729 730 731 732 733 734 735 736 737 738 739 740 741 742 743 744 745 746 747 748 749 750 751 752 753 754 755 756 757 758 759 760 761 762 763 764 765 766 767 768 769 770 771 772 773 774 775 776 777 778 779 780 781 782 783 784 785 786 787 788 789 790 791 792 793 794 795 796 797 798 799 800 801 802 803 804 805 806 807 808 809 810 811 812 813 814 815 816 817 818 819 820 821 822 823 824 825 826 827 828 829 830 831 832 833 834 835 836 837 838 839 840 841 842 843 844 845 846 847 848 849 850 851 852 853 854 855 856 857 858 859 860 861 862